U3F1ZWV6ZTIyNTcxMDU5MjMwNDM3X0ZyZWUxNDIzOTc3NTkwMTM4Mg==

الباب الرابع السلطات الفصل الخامس: السلطة القضائية الدستور الكويتي

الباب الرابع

السلطات 

 الفصل الخامس:

 السلطة القضائية



 مادة 162


شرف القضاء، ونزاهة القضاة وعدلهم، أساس الملك وضمان للحقوق والحريات.

 مادة 163


لا سلطان لأي جهة على القاضي في قضائه، ولا يجوز بحال التدخل في سير العدالة، ويكفل القانون استقلال القضاء ويبين ضمانات القضاة والأحكام الخاصة بهم وأحوال عدم قابليتهم للعزل.

 مادة 164


يرتب القانون المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، ويبين وظائفها واختصاصاتها، ويقتصر اختصاص المحاكم العسكرية، في غير حالة الحكم العرفي، على الجرائم العسكرية التي تقع من أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن ، وذلك في الحدود التي يقررها القانون.

 مادة 165


جلسات المحاكم علنية إلا في الأحوال الاستثنائية التي يبينها القانون.

 مادة 166


حق التقاضي مكفول للناس، ويبين القانون الإجراءات والأوضاع اللازمة لممارسة هذا الحق.

 مادة 167


تتولى النيابة العامة الدعوى العمومية باسم المجتمع، وتشرف على شؤون الضبط القضائي، وتسهر على تطبيق القوانين الجزائية وملاحقة المذنبين وتنفيذ الأحكام. ويرتب القانون هذه الهيئة وينظم اختصاصاتها ويعين الشروط والضمانات الخاصة بمن يولون وظائفها.

ويجوز أن يعهد بقانون لجهات الأمن العام بتولي الدعوى العمومية في الجنح على سبيل الاستثناء، ووفقا للأوضاع التي يبينها القانون.

 مادة 168


يكون للقضاء مجلس أعلى ينظمه القانون ويبين صلاحياته.

 مادة 169


ينظم القانون الفصل في الخصومات الإدارية بواسطة غرفة أو محكمة خاصة يبين القانون نظامها وكيفية ممارستها للقضاء الإداري شاملا ولاية الإلغاء وولاية التعويض بالنسبة إلى القرارات الإدارية المخالفة للقانون.

 مادة 170


يرتب القانون الهيئة التي تتولى إبداء الرأي القانوني للوزارات والمصالح العامة، وتقوم بصياغة مشروعات القوانين واللوائح، كما يرتب تمثيل الدولة وسائر الهيئات العامة أمام جهات القضاء.

 مادة 171


يجوز بقانون إنشاء مجلس دولة يختص بوظائف القضاء الإداري والإفتاء والصياغة المنصوص عليها في المادتين السابقتين.

 مادة 172


ينظم القانون طريقة البت في الخلاف على الاختصاص بين جهات القضاء، وفي تنازع الأحكام.

 مادة 173


يعين القانون الجهة القضائية التي تختص بالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين واللوائح، ويبين صلاحياتها والإجراءات التي تتبعها.

ويكفل القانون حق كل من الحكومة وذوي الشأن في الطعن لدى تلك الجهة في دستورية القوانين واللوائح.

وفي حالة تقرير الجهة المذكورة عدم دستورية قانون أو لائحة يعتبر كأن لم يكن.


_ لمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية المجانية يشرفنا تواصلكم معنا عبر رقم تليفون محمول 📱 50424375‪ 📱


محامي_قضايا #محامي_اسرة #محامي_قضايا_جنائية #محامي_شركات #محامي_قضايا_الاسرة #محامي #محامي_جنايات_بالكويت #محامي_جنايات_في_الكويت #محامي_جنايات #محامي_جناية #محامي_جنائي #محامي_جنائي_بالكويت #افضل_محامي #اقوي_محامي_جنايات_بالكويت #اقوي_محامي_بالكويت #محامي_قضايا_الجنايات_بالكويت #افضل_محامي_جنايات_في_الكويت #محامي_قضايا_المخدرات #افضل_محامي_جنائي_بالكويت #محامي_بالكويت #محامي_كويتي #محامي_قضايا #محامي_قضايا_بالكويت #افضل_محامي_في_الكويت #افضل_محامي #محامي_قضايا_مخدرات #محامي_قضايا_الطلاق #محامي_جنايات_في_الكويت #محامي_قضايا_جنائية #محاميه #محامي_الكويت #محامي_في_الكويت


تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة