U3F1ZWV6ZTIyNTcxMDU5MjMwNDM3X0ZyZWUxNDIzOTc3NTkwMTM4Mg==

تعريف الدفاع الشرعي

 كيف يكون الدفاع الشرعي :




جاءَ رجلٌ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ . فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ ! أرأيتَ إن جاءَ رجلٌ يريدُ أخذَ مالي ؟ قالَ فلا تُعطِهِ مالَكَ قالَ أرأيتَ إن قاتَلَني قالَ قاتِلهُ قالَ أرأيتَ إن قتَلَني قالَ فأنتَ شهيدٌ قالَ أرأيتَ إن قَتلتُهُ ؟ قالَ ” هوَ في النَّارِ.
ونصت المادة 61 عقوبات على أنه:
لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن لإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى.
وهنا نحتاج إلى معرفة ضوابط الدفاع الشرعي
وهو باختصار استخدام القوة اللازمة لرد اعتداء غير مشروع يقع على النفس أو المال سواء أكان الاعتداء يهددك أو يهدد غيرك مع استحالة استطاعتك أن تلجأ إلى السلطات العامة، ولكن مع مراعاة الآتي:
1- وجود خطر من المعتدي يبيح لك التصدي له بالدفاع الشرعي ويكون الخطر يمثل جريمة فيجب أن يكون الفعل الذي يهدد حياتك يعتبر جريمة، وهذا الشرط أساسي لتبرير أي شكل من أشكال الدفاع عن نفسك.
2- وجود ضرورة لإباحة الوسيلة، التي تدافع بها.
3-أن يكون الاعتداء مستمرًا، بحيث تدافع عن نفسك وقت الاعتداء.
لأنه بعد انتهاء الاعتداء، لا يجوز الاعتداء على المعتدي بحجة الدفاع الشرعي – بل يعد عدوانا – فلا محل للدفاع الشرعي بعد فرار الجاني.

_للمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية المجانية يشرفنا تواصلكم معنا عبر الرسائل من خلال هذا الحساب أو عبر رقم تليفون الواتساب علي رقم تليفون 0096550424375

#الدفاع_الشرعي #الدفاع_الشرعي_عن_النفس #الدفاع_عن_النفس #اسباب_الدفاع_الشرعي #محامي_في_القضايا_الجنائية #محامي_شركة #محامي #محاميه #محامي_جنايات_بالكويت #محامي_جنايات_في_الكويت #محامي_جناية #محامي_جنايات #محامي_قضايا_الجنايات #محامي_بالكويت #محامي_كويتي #محامي_قضايا_الجنايات_بالكويت
#محامي_قضايا #محامين_الكويت #محامي_شركات_في_الكويت #محامي #محامي_طلاق_بالكويت #محامي_في_قضايا_الجنح #محامي_في_قضايا #محامي_في_الكويت #الكويته #الكويتkuwait #kuwait #kuwaitsale #كويت
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة