U3F1ZWV6ZTIyNTcxMDU5MjMwNDM3X0ZyZWUxNDIzOTc3NTkwMTM4Mg==

التهم الملفقة في القانون

س : ماهو الدفع بتلفيق التهمة............والدفع بعدم ارتكابها ........وما هي الاسانيد القانونية الداله على ذلك :








_________________________________________
الدفع بتلفيق التهمة يعني أنها أسندت إلى غير مرتكبها الحقيقي ، فهناك متهم حقيقي غاب عن أعين العدالة ، ومتهم بريء ساقه قدره التعس إلى المثول أمام المحكمة كمتهم ، والدفع بتلفيق التهمة يتضمن اتهاماً لأخر أو لآخرين ، لذا يفضل أن يتضمن هذا الدفع تحديد شخص ملفق التهمة وإيراد الأدلة وبالأدنى القرائـن التي تدل على قيام عملية التلفيق ودوافع ومبررات هذا التلفيق .
والحل لتأكيد التلفيق يكمن في حلين :

الأول: هو ما يؤكده الواقع - ولا يغيب عن فطنه رجالات القضاء الجالس - هو كم القضايا الملفقة التي يقضي فيها بالبراءة تأسيسا علي هذا الدفع . الحل الثاني هو وجود خلافات فعليه بين محرر المحضر وبين المتهم ففي هذه الحالة يجب علي محامي المتهم إثبات وجود هذا الخلاف فمن شأن إثبات ذلك تقوية اليقين بوجود دافع للتلفيق .
إثبات المتهم لصحة الدفع المبدي منه بتلفيق الاتهام

الهيئة الموقرة :

إن المتهم يركن في إثبات الدفع المبدي منه بتلفيق الاتهام إلى :

أولا : وجود الخلف السابق بين المتهم والشاكي - وليس المجني عليه لأنه لا جريمة - هذا الخلف ثابت من خلال ………. ، …………… ، …………..
والثابت إن هذا الخلف السابق كان الدافع والمحرك لتوجيه الاتهام للمتهم نيلاً منه وتنكيلاً به .
ثانياً : الحرفية الدقيقة التي وجه بها الاتهام ، فالشاكي بدًا حريصاً علي إحكام إجراءات توجيه الاتهام ، هذا الحرص لا يفسر مطلقاً علي أنه مطالبة بحق بقدر ما يفسر علي أن الشاكي ذي خبرات لا تنكر في توجيه إجراءات الاتهام .

ثالثاً : غياب أي دليل بالأوراق اللهم الأدلة التي اصطنعها المتهم بنفسه لنفسه .

مواجهة التلفيق والاتهام الكيدي في مواد الجنح والمخالفات بدعوى البلاغ الكاذب

لمواجهة حالات تلفيق التهمة قرر المشرع بنص المادة 0 من قانون الإجراءات الجنائية : للمتهم أن يطالب المدعى بالحقوق المدنية أمام المحكمة الجنائية بتعويض الضرر الذي لحقه بسبب رفع الدعوى المدنية عليه أن كان لذلك وجه ، وله كذلك أن يقيم عليه لذات السبب الدعوى المباشرة أمام ذات المحكمة بتهمة البلاغ الكاذب إن كان لذلك وجه ، وذلك بتكليفه مباشرة بالحضور أمامها ، ويجوز الاستغناء عن هذا التكليف إذا حضر المدعى بالحقوق المدنية الجلسة ووجه إليه المتهم التهمة وقبل المحاكمة .

_ لمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية المجانية يشرفنا تواصلكم معنا عبر الرسائل من خلال هذا الحساب أو عبر رقم تليفون 📱 0096550424375



#الكويت #كويت #كويتيات #كويتي #كويتيات_انستغرام #kuwait #kuwaitcity #kuwaitinstagram #kuwaiti #شرح_جريمة_الرشوة #جريمة_الرشوة #القانون #القانون_الجنائي #محامي #محامية #محامي_الكويت #محامين_الكويت #محامي_في_الكويت #محامي_في_دبي #محامي_في_القضايا_الجنائية #محامي_جنايات #محامي_جناية #محامي_جنائي #محامي_بالكويت #محامي_جنايات_في_الكويت #محامي_جنائي_بالكويت #محامي_جنايات_بالكويت #افضل_محامي_في_الكويت #افضل_محامي_جنائي_بالكويت

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة